من نحن
عن الهيئة
الهيئة العامة الإتصالات تعنى بشؤون الاتصالات وتقنية المعلومات وتمثل أعلى سلطة مسؤولة عن قطاع الاتصالات في ليبيا. يقع مقرها الرئيسي في مدينة طرابلس (مقر الشركة العامة للبريد والاتصالات السلكية واللاسلكية).استطاعت تحقيق العديد من الإنجازات بربط مختلف مناطق ليبيا بعدما تعرضت البنية التحتية للإتصالات من قطع وتخريب أثناء شهور الثورة وبالإضافة إلى إعادة خدمات الإتصالات والبريد والإنترنت واستكمال بعض المشاريع الإستراتيجية المهمة سعياً للمساهمة في لم الشمل وإعمار ليبيا ويترأس هذه الهيئة رئيسا بتكليف من رئيس الوزراء, المهندس عبدالباسط الباعور.
إختصاصات الهيئة
- اقتراح مشروعات القوانين واللوائح المتعلقة بقطاع الاتصالات والمعلوماتية والبريد .
- تنفيذ التشريعات المتعلقة بالقطاع .
- وضع الخطط الوطنية ومراقبة تنفيذها .
- وضع المخطط الوطني للطيف الترددي وإدارة وتخصيص استعمال الترددات .
- تنظيم الربط بين شبكات الاتصالات القائمة على تقديم الخدمات .
- إصدار وتحديد رسوم جميع أنواع التراخيص ومنح الموافقات المتعلقة بالنشاط .
- اقتراح القواعد المنظمة لمنح التراخيص .
- وضع الضوابط الخاصة بتحديد أسعار ومقابل تقديم الخدمات .
- تحديد الحد الأدنى للجودة ومستوى تقديم الخدمة .
- وضع المواصفات الفنية والقياسية لمنظومات الاتصالات والمعلوماتية لكافة مؤسسات الدولة .
- تحديد معايير وضوابط خدمات الاتصالات الغير اقتصادية الخاصة بالمناطق النائية مع تحديد الالتزامات التي يتحملها المشغلون ومزودوا الخدمة .
- مراجعة وتقييم الحاجة لتعديل مستوى تنظيم أي خدمة واقتراح الحلول المناسبة .
- تشجيع الاستثمار في القطاع وتوفير البيئة المناسبة لذلك .
- الإشراف والمتابعة والرقابة على أنشطة القطاع ومتابعة الشركات العاملة في هذا المجال .
- الإشراف على مشروعات الأقمار الصناعية وتنفيذ التشريعات المتعلقة بها .
- وضع الضوابط والمعايير المتعلقة بالأمن القومي في القطاع بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
- دراسة المعاهدات والاتفاقيات الدولية ذات العلاقة بالقطاع واقتراح المشاركة أو الانضمام إليها ومتابعة تنفيذها .
- المشاركة في المنظمات الدولية وحضور ما يعقد من مؤتمرات وندوات إقليمية ودوليـة وعرض قراراتها وتوصياتها للاعتماد ومتابعة تنفيذها .
- تمثيل الدولة الليبية في المنظمات الدولية في مجال الاتصالات والمعلوماتية بالتنسيق مع الجهــات ذات العلاقة .
- النهوض بالمنافسة في مجال تقديم الخدمات ومنع السلوك الغير تنافسي.
- اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المخالفات المرتكبة في هذا المجال.
- تجميع المعلومات المتعلقة بالقطــــاع وإعــــداد وإصـدار التقارير والمنشورات اللازمة لإرشاد المستفيدين من الخدمات ، والمساهمة بالبرامج الإعلاميـة لرفع الوعي العام في هذا المجال .